محاكمة سوزان مبارك

متظاهرون يطالبون بـ :محاكمة سوزان مبارك لإصدارها قانون" الأسرة والطفل"
نظم عدد من الحقوقيين والقانونيين والأمهات والآباء وحركة إنقاذ الطفل وجرو بات "ثورة رجال مصر" و"أطفال ضد الأحوال" والمتضررين من قانون الأسرة والطفل في مصر"علي الفيس بوك مظاهرة حاشدة علي سلالم نقابة الصحفيين بالقاهرة .واطلقوا هتافات تحتج علي قانون الأسرة والطفل خاصة ما يتعلق منه بالحق في الرؤية للأطفال في حال انفصال الزوجين والذي كان وراء صدوره سوزان مبارك حرم الرئيس المصري المخلوع ورأوا انه منحاز للمرأة ضد الأب.

وطالبوا بمحاكمة سوزان مبارك قرينة الرئيس المخلوع حسني مبارك وفرخندة حسن رئيسة المجلس القومى للمرأة ومشيرة خطاب، وزيرة الدولة للأسرة والسكان السابقة.

وزينب رضوان وكيلة مجلس الشعب ووزير العدل السابق ممدوح مرعى بسبب إصدارهم قانون الرؤية الظالم والمخالف للشريعة الاسلامية .

وردد المتظاهرون عددا من الهتافات منها (لا لقطع الأرحام ) و(ياصحافة فينك فينك قانون سوزان باطل باطل ) و(شيلوا ياللا قانون سوزان وحاكموا معاه آمال عثمان) .

وفي تصريحات لشبكة الإعلام العربية "محيط " قال وليد زهران المحامي من جروب "ثورة رجال مصر" علي الفيس بوك إن هذا القانون أي الأسرة والطفل يخالف الشريعة الإسلامية لأنه انحاز للمرأة وظلم الأب في موضوع رؤية الأطفال بعد حدوث الانفصال بين الزوجين .

واستشهد برأي الدكتور رجب عبد المنعم الأستاذ بجامعة الأزهر والذي قال فيه "إن القانون الحالي خالف حق المساواة القانونية التي ينبغي أن تراعي عند وضع أي قانون وذلك حين جعل مسالة رؤية الأب لابنه في يد مطلقته وفي مكان إقامتها وبإذنها ولمدة لاتزيد عن ثلاث ساعات.

وهو ما يعني أن دور الأب في حياة ابنه يقتصر علي عدد ستة أيام في العام وتسعين يوما طوال مدة الحضانة وهي 15 عاما كما أن القانون نص علي أنه في حالة عدم قيام الأب بدفع نفقة الصغير يصدر القاضي حكما بالحبس لمدة عام وغرامة لاتقل عن عشرة آلاف جنيه أو باحدي العقوبتين.

هو حكم نهائي غير قابل للطعن بينما علي النقيض في حالة عدم التزام الطرف الآخر الحاضن وهي الأم بإحضار الصغير للرؤية لاتوجد عقوبة مشددة علي عدم تنفيذ حكم الرؤية أو المماطلة فيه .

وأوضح أن مصر هي الدولة الوحيدة التي تتبع ذلك وطالب بتحقيق المساواة وذلك بان يكون التعديل بوجود قانون الاستضافة يسمح للأب بان يستضيف طفله الصغير يومين في الأسبوع ويوما في الأعياد الدينية وإجازات العام.

ويلزم الحاضنة باتاحة رؤية الاب لابنه فان أخلت ترفع عنها الحضانة لفترة مؤقتة علي أن يتم إلغاء السماح المطلق للام بالسفر الطفل للخارج دون موافقة الأب وان يكون السفر داخليا فقط وعلي الدولة إنشاء حدائق لرؤية الأبناء ".

وشدد وليد زهران علي ضرورة حل المجلس القومي للمرأة وجمعيات حقوق المرأة وما صدر عنها من توصيات وتسببت في سن قوانين أفسدت الحياة الاجتماعية ووان يتم تعديل القانون الخاص بالطفل وإلغاء محكمة الأسرة.

وعودة القانون القديم الذي بموجبه تنقل الحضانة للأب حين يبلغ الولد سبع سنوات والبنت تسع سنوات طبقا للشريعة الإسلامية وتطبيق الاستضافة يومين في الأسبوع بدلا من ثلاث ساعات حتى لايتم حرمان الأطفال من الأب والأعمام والأجداد .

وأشار إلي أن قوانين الأسرة والطفل التي وضعتها سوزان مبارك وفرخندة حسن ووزير العدل السابق تخالف الشريعة الإسلامية وينبغي تغييرها بما يتوافق مع تلك الشريعة.

لافتا إلي أن نسبة الطلاق زادت بشكل مفزع ففي كل ست دقائق تحدث حالة طلاق داخل المجتمع المصري وهذا يرجع إلي تلك القوانين سيئة السمعة والمخالفة لشرع الله تعالي.